الأحد 08 سبتمبر 2024

أسباب عـ.ـدم القـ.ـدرة على النـ.ـوم رغـ.ـم النعـ.ـاس, وكيف تتخلــ.ــص من الا,رق وقلة النــ.ــوم

انت في الصفحة 1 من 5 صفحات

موقع أيام نيوز

لا شك بأن النوم الجيد في الليل ضروري للحفاظ على الصحة البدنية و العقلية أيضا. لكن لسوء الحظ فبعض الأشخاص يتعرضون للأرق و هو ما قد يعطل حياتهم بشكل كبير. و بالتالي يبحث العديد من الذين يعانون من الأرق على علاجات أو حل للتخلص منه. حيث أن الحرمان من النوم قد يكون له العديد من العواقب المؤثرة على صحة عقلك و جسدك و صحتك العامة. بدلا من تناول الأدوية التي تساعدك على النوم فكر في استخدام العلاجات الطبيعية. حيث أنها لا تسبب الإدمان و لا تسبب أي آثار جانبية عند استخدامها.
ما هو الأرق 
الأرق هو عدم القدرة على النوم أو حتى البقاء نائما طوال الليل بشكل متواصل. يمكن أن يكون إضطراب النوم هذا قصير المدى أو طويل المدى. مما قد يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية لقلة النوم مثل ضعف التركيز و الصداع و التعب العام و التهيج.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
و إعتمادا على الفترة التي يتأثر فيها الشخص بالأرق يتم تصنيف الأرق إما أرق حاد أو أرق مزمن. حيث يكون الأرق قصير المدى هو الأرق الحاد و الذي يستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. بينما يسمى الأرق الذي يستمر لمدة شهر أو أكثر بالأرق المزمن.
ما الذي يسبب الأرق 
عادة ما يصاب الإنسان بالأرق الحاد بسبب الإجهاد الناتج عن مشاكل العمل أو مشاكل المنزل و الأسرة أو عندما يعاني الشخص من صدمة ما. من ناحية أخرى يحدث الأرق المزمن عادة كأثر جانبي لمشاكل أخرى. و لذلك يطلق عليه الأرق الثانوي. و تشمل أسباب الأرق ما يلي 
أدوية مثل الربو و البرد و الحساسية.
الإضطربات العصبية مثل مرض الزهايمر و مرض باركنسون الشلل الرعاش .
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
اضطرابات النوم مثل متلازمة تململ الساقين و الأمراض المرتبطة بالتنفس مثل توقف النفس أثناء النوم.
المشاكل التي تشعر فيها پألم مزمن مثل التهابات المفاصل.
فرط نشاط الغدة الدرقية.
المشاكل الصحية التي تسبب مشاكل في التنفس مثل حالات الربو الشعبي.
انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة سن اليأس .
الإفراط في تناول الكافيين.
كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 50 ألف مشارك أن إنتشار الأرق بين الإناث تراوحت أسبابه بين الإكتئاب المړضي و مرض الفصام شيزوفرينيا . بينما في الذكور تراوح إنتشار الأرق بين متلازمة أسبرجر و إضطرابات الهضم المختلفة. و هذا يدل على العلاقة بين الإضطرابات النفسية و العصبية و بين الأرق.
8 علاجات منزلية للأرق
إذا كنت تعاني من الأرق و لا تستطيع الحصول على ما يكفي من ساعات النوم. إليك أفضل 8 علاجات منزلية للتخلص من الأرق و الاستمتاع بنوم هادئ.
1 أطعمة تساعدك على النوم فاكهة الكيوي
الكيوي غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي على المخ و الذي يؤدي إلى الأرق. كما أن الكيوي

انت في الصفحة 1 من 5 صفحات