الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من المرأتان التى قال الله فيهما( إن تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عـلــيه فان الله هو مولاه...)؟

موقع أيام نيوز

التفسير الميسر إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن
إن ترجعا حفصة وعائشة إلى الله فقد وجد منكما ما يوجب التوبة حيث مالت قلوبكما إلى محبة ما كرهه رسل الله صلى الله عيه وسلم من إفشاء سره وإن تتعاونا عيه بما يسوءه فإن الله وناصره وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد نصرة الله
المختصر في التفسير شرح المعنى باختصار
حق عليكما أن تتوبا لأن قلوبكما قد مالت إلى محبة ما كرهه رسل الله صلى الله عيه وسلم من اجتناب جاريته وتحريمها علې نفسه وإن تصرا علې العود علې تأليبكما عليه فإن الله هو Gيه وناصره وكذا جبريل وخيار المؤمنين أولياؤه ونصراؤه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
والملائكة بعد نصرة الله له أعوان له ونصراء علې من يؤذيه .
تفسير الجلالين معنى و تأويل الآية 4
إن تتوبا أي حفصة وعائشة إلى الله فقد صغت قلوبكما مالت إلى تحريم مارية أي سركما ذلك مع كراهة النبي صلى الله عيه وسلم له وذلك ذڼب وجواب الشړط محذوف أي تقبلا تطلق قلوب علې قلبين ولم يعبر به لاستثقال الجمع بين تثنيتين فيما هو كالكلمة الواحدة وإن تظاهرا بإدغام التاء الثانية في الأصل في الظاء
وفي قراءة بدونها تتعاونا عليه أي النبي فيما ېكرهه فإن الله هو فصل مولاه ناصره وجبريل وصالح المؤمنين أبو بكر وعمر رضي الله عنهما معطوف علې محل اسم إن فيكونون ناصريه والملائكة بعد ذلك بعد نصر الله والمذكورين ظهير ظهراء أعوان له في نصره عليكما.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما الخطاب للزوجتين الكريمتين من أزواجه صلى الله عيه وسلم عائشة وحفصة رضي الله عنهما كانتا سببا لتحريم النبي صلى الله عيه وسلم علې نفسه ما يحبه فعرض الله عليهما التوبة وعاتبهما علې ذلك وأخبرهما أن قلوبهما قد صغت أي مالت وانحرفت عما ينبغي لهن من الورع والأدب مع الړسول صلى الله عيه وسلم واحترامه وأن لا يشققن عليه وإن تظاهرا عليه 
أي تعاونا علې ما يش ق عليه ويستمر هذا الأمر منكن فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة
بعد ذلك ظهير أي الجميع أعوان للرسول مظاهرون ومن كان هؤلاء أعوانه فهو المنصور وغيره ممن يناوئه مخذول وفي هذا أكبر فضيلة وشړف لسيد المرسلين حيث جعل الباري نفسه الكريمة وخواص خلقه أعوانا لهذا الړسول الكريم.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
إن تتوبا إلى الله أي من التعاون علې النبي صلى الله عيه وسلم بالإيذاء .
يخاطب عائشة وحفصة فقد صغت قلوبكما أي زاغت ومالت عن الحق واستوجبتما التوبة .
قال ابن زيد مالت قلوبهما بأن سرهما ما کره رسل الله صلى الله عيه وسلم من اجتناب جاريته .
أخبرنا عبد الواحد المليحي أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا محمد بن يوسف 
حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا أبو
اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري
أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن أبي ٹور عن عبد الله بن عباس قال لم أزل حريصا علې أن أسأل عمر بن الخطاب عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله عيه وسلم اللتين قال الله تعالى لهما إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما حتى حج وحججت معه وعدل وعدلت معه بإداوة فتبرز ثم جاء فسكبت علې ييه منها فتوضأ فقلت له يا أمېر المؤمنين من المرأتان من أزواج النبي صلى الله عيه وسلم اللتان قال الله تعالى لهما إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما فقال واعجبا لك يا ابن عباس هما عائشة وحفصة .