الأربعاء 19 يونيو 2024

الحرم المكي الشريف

موقع أيام نيوز

اصطحاب الأطفال إلى الحج يمكن أن يكون تجربة جميلة وتعليمية، ولكن يحتاج إلى تخطيط جيد واعتبار للعديد من العوامل. ولكن قد تكون تجربة محزنة للغاية مثلما حدث للطفل يحي محمد رمضان خلال اصطحاب أسرته له أثناء تواجدهم في المملكة العربية السعودية استعدادا لأداء مناسك الحج هذا العام.
شهد الحرم المكي الشريف ۏفاة الطفل المصري يحيى محمد رمضان : من ابناء محافظه كفر الشيخ اثناء قيام والديه باداء مناسك الحج

وقال مصدر مقرب للعائلة ان الوفاه نتجت عن عدم تحمل الطفل لدرجه الحراره العالية بالاراضي المقدسة.

بعد ان نشرت ولدته صور للطفل بملابس الاحرام على مواقع التواصل الاجتماعي
إليك بعض النصائح التي قد تساعدك إذا كنت تفكر في اصطحاب أطفالك إلى الحج:
التخطيط الجيد: تأكد من التخطيط المسبق لكل تفاصيل الرحلة، بما في ذلك الإقامة والمواصلات والطعام. اختر أماكن قريبة من المشاعر المقدسة لتسهيل الوصول والتنقل.

الصحة والسلامة: تأكد من أن أطفالك بصحة جيدة قبل السفر. احمل معك أدوية الطوارئ وأي أدوية يحتاجون إليها بانتظام. تأكد من أخذ جميع التطعيمات اللازمة.
الراحة والاستراحة: يجب عليك مراعاة أن الأطفال قد يتعبون بسرعة. احرص على أخذ فترات راحة منتظمة وتوفير أماكن مظللة وبعيدة عن الزحام ليستريحوا فيها.
التثقيف الديني: استغل الفرصة لتعريف أطفالك بأهمية الحج والمناسك المختلفة. يمكن أن تكون هذه فرصة رائعة لتعزيز القيم الدينية والإيمانية لديهم.
التأكد من الالتزام بالقوانين: تأكد من الاطلاع على جميع القوانين والتعليمات المتعلقة بأصطحاب الأطفال في الحج. قد يكون هناك قواعد معينة يجب اتباعها لضمان سلامة الأطفال.
التحضير النفسي: حضر أطفالك نفسياً لهذه الرحلة، واشرح لهم ماذا سيواجهون من زحام وكثرة الناس والحرارة العالية. قد يساعد ذلك في تقليل التوتر والخۏف.
الملابس المناسبة: احرص على ارتداء الأطفال ملابس مريحة وخفيفة تناسب الجو الحار في مكة. لا تنسَ القبعات والنظارات الشمسية.
الأغراض الأساسية: احمل معك أغراض أساسية مثل الماء والعصائر للحفاظ على ترطيب الأطفال، وأيضاً وجبات خفيفة وصحية يمكن تناولها بسهولة.
التعرف على المواقف: علم أطفالك كيفية التصرف في حالات الطوارئ، مثل ضياع الطريق أو الابتعاد عن الأهل.
التواصل المستمر: حافظ على التواصل المستمر مع أطفالك، وتأكد من أنهم يشعرون بالأمان والراحة طوال الوقت.
الحج مع الأطفال يمكن أن يكون تحدياً، لكنه بالتأكيد يمكن أن يكون تجربة مفيدة وممتعة إذا تم التخطيط له بشكل جيد.